بسم الله الرحمن الرحيم
بدايةً من لا يشكر الناس لا يشكر الله
أتقدم بالشكر و الامتنان لفريق التنمية المهنية في مدرسة البصائر الخاصة و على رأسهم الأستاذة ريم محمود و الأستاذة سحر إبراهيم لما بذلوه من جهود جبارة للارتقاء بمستوى الكادر التدريسي في المدرسة و لسعيهم الدائم أن تطبق الاستراتيجيات الحديثة في التدريس على أوسع نطاق من قبل الكادر التدريسي..
أحببت أن أشارككم أفكار وصور للاستراتيجيات الأساسية التي نطبقها يومياً في الدرس:
** ((الصف الأول))
بدايةً ,, كعلامة حسن نية و لإظهار الحب للطلاب أمسك بيدي الوجه المبتسم و أطلب من الطلاب فتح الصفحة على الدرس و كتابة التاريخ أعلى الصفحة , وضع الحقيبة تحت الطاولة و تعليق حقيبة الطعام على جانب الطاولة,, و إزالة أي أوساخ تحت الطاولة, و الجلوس جلسة صحيحة في المقاعد ,, و أنتظر أن يستعدوا للدرس ثم أُثني على نظافة صفهم و نظامهم و أعبر عن إعجابي و حبي لهم ثم أضع الوجه المبتسم على السبورة, و إذا حدث خلل خلال الحصة أزيل الوجه المبتسم و أخبرهم أني غير راضية عن الصف الآن فيسارعوا إلى النظام و الانضباط حتى أعيد الوجه الضاحك مرة أخرى.
بدايةً ,, كعلامة حسن نية و لإظهار الحب للطلاب أمسك بيدي الوجه المبتسم و أطلب من الطلاب فتح الصفحة على الدرس و كتابة التاريخ أعلى الصفحة , وضع الحقيبة تحت الطاولة و تعليق حقيبة الطعام على جانب الطاولة,, و إزالة أي أوساخ تحت الطاولة, و الجلوس جلسة صحيحة في المقاعد ,, و أنتظر أن يستعدوا للدرس ثم أُثني على نظافة صفهم و نظامهم و أعبر عن إعجابي و حبي لهم ثم أضع الوجه المبتسم على السبورة, و إذا حدث خلل خلال الحصة أزيل الوجه المبتسم و أخبرهم أني غير راضية عن الصف الآن فيسارعوا إلى النظام و الانضباط حتى أعيد الوجه الضاحك مرة أخرى.
الاستراتيجيات
-------------------------------
أولاً ,,, التشاور بالأقران:
*التشاور بالأقران هو المرحلة الأولى و في الصفوف اللاحقة يطبق التعلم التعاوني
الآن التشاور بالأقران له ثلاث خطوات:
1) فكر : حيث يفكر الطالب في إجابة السؤال أولاً
2) تشاور: حيث يتشاور الطالب مع زميله الجالس بجانبه في الإجابة
3) أجب: يرفع الطلاب أيديهم بعد الاتفاق على الإجابة
ثانياً ,,, التقييم الذاتي:
بعد الحصول على الإجابة من أحد الطلاب أقوم بسؤال بقية الصف ما رأيكم في هذه الإجابة؟؟ (حتى يشارك الطلاب في التقويم) فيرفع الموافق على الإجابة إبهامه للأعلى و الغير موافق يكون إبهامه للأسفل.
إذا اتفق الطلاب و كانت الإجابة صحيحة نكمل ,, و إذا لم تكن صحيحة أفتح باب النقاش بين الموافقين و المعارضين إلى أن يتوصل الطلاب للإجابة الصحيحة ,, مع توجيه بسيط من المعلم حتى يقود النقاش للإجابة الصحيحة.
ثالثاً: العمل في مجموعات
الصف مقسم إلى ثلاث فرق كما هو مبين بالصور كل ما أقوم به هو عمل إشارات للمجموعات بحيث يحصل كل من يجيب (سواء إجابة صحيحة أو خاطئة) على الإشارة و تنتقل الإشارة بالتمرير عند كل إجابة.
* لا يوجد رئيس و مرؤوس الكل مشارك
مجموعة الدعسوقة حبوبة:
مجموعة القرد نطوط:
مجموعة النحلة الطنانة:
رابعاً ,,, قبعات التفكير الستّ
القبعة البيضاء: للحقائق و الثوابت (دائماً نبدأ بها الدرس)
القبعة الصفراء: للفوائد و المميزات و الإيجابيات
القبعة الحمراء: للمشاعر (حب , كره , خوف , حزن , غضب ....)
القبعة السوداء: للمضار و السلبيات و السيئات
القبعة الخضراء: التفكير الإبداعي: أي فكرة جديدة من الطالب هي إبداع و ليس بالضرورة أن تكون جديدة على أرض الواقع
القبعة الزرقاء: للحكم و اتخاذ القرار (تحليل, مقارنة, تصنيف, تركيب ...)
ودمتم طيّبين
بالدّين نحيا ... بالعلم نُزهِر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق